الرئيسية / اخبار محلية / بعد سنوات من الاهمال ((النرجس)) تعيد الروح لمنطقة ياسين خريبط

بعد سنوات من الاهمال ((النرجس)) تعيد الروح لمنطقة ياسين خريبط

 

بعد سنوات من الاهمال ((النرجس)) تعيد الروح لمنطقة ياسين خريبط منطقةُ ياسين خريبط التي تقع بداية مدخلِ محافظة البصرة ، تمثلُ نموذجا حيا على حجم الاهمالِ الشديد ، بفقدان المنطقةِ لابسطَ مقوماتِ العيشِ الكريم ، فسكانُ منطقةِ ياسين خريبط الذي يقدُر عددُهم بخمسةِ الافِ مواطنٍ يتجرعون المرَ يوميا، بسببِ عدمِ توفيرِ مياه الشرب وفقدانِ شبكاتِ الصرفِ الصحي والكهرباءِ في منطقتهم.ما اضطر أهالي منطقة حي الغدير (ياسين خريبط) بالخروج بتظاهرات مستمرة ، بسبب نقص خدمات وافتقارها الى البنى التحتية، ومعاناتهم المستمرة خلال الأمطار التي قطعت أوصال المنطقة وصعوبة التنقل فيها، مطالبين بتسليم مشروع تأهيل المنطقة إلى شركة رصينة، وسريعة في العمل لإنقاذ المنطقة من واقعها الخدمي المتدهور.ومطالبين محافظ البصرة ،أن يتدخل شخصياً ليكون تنفيذ المشاريع في منطقتهم المنكوبة من قبل ( شركة النرجس ) حصرياً ، بعد ان اعتبروا منطقتهم أشبه بالمنكوبة، خاصة بعدما رأوا أن هذه الشركة تواصل إنجاز مشروع القبلة بوتيرة عالية، وبدقة متناهية. وهذا ما أجبر لجنة التطوير والاعمار في مجلس محافظة البصرة ان تعلن إلى أن الأولوية بتنفيذ المشاريع ستكون لمشروع منطقة
ياسين خريبط ، واعلان حكومة البصرة المحلية، عن احالة مشروع انشاء البنى التحتية لمنطقة (ياسين خريبط)، الى شركة النرجس للمقاولات الانشائية، وتوقيع العقد معها، لكونها من الشركات المميزة والرصينة ، و هذا المشروع هو الاول من نوعه الذي سيبدأ تنفيذه من نقطة الصفر .ورحب اهالي المنطقة باحالة المشروع للتنفيذ آملين أن يتم انجازه وفق المدد المحددة في العقد الذي ابرمته الحكومة المحلية مع تلك الشركة. للحديث عن هذا الموضوع كان لنا اللقاء التالي مع الاستاذ حاتم الدراجي المدير التنفيذي لشركة النرجس للمقاولات الإنشائية .
القرار الدولية : – بداية نرجو ان تتحدث لنا عن كيفية استلامكم لحي الغدير
(ياسين خريبط) ؟ حاتم الدراجي : – باشرت شركتنا بالعمل في حي الغدير (ياسين خريبط) ، بعد احالة المشروع الينا بلحظات ،كان هذا بداية 2019 وعاهدنا الله وأنفسنا أن نكون الجنود المخلصين لمحافظتنا العزيزة ، علما ان مدة العقد 600 يوم وان شركتنا تعهدت بانجازه بنصف المدة المقررة للعقد .وجميعنا يعلم بأن منطقة ياسين خريبط ( حي الغدير ) منطقة مهملة وتفتقر الى أبسط الخدمات .
القرار الدولية : – وكيف كانت البداية في المشروع ؟ حاتم الدراجي : – كما قلنا فان منطقة ( ياسين خريبط ) كانت تفتقر لأبسط الخدمات ، ففي كل منطقة تحال على شركتنا نقوم بداية بتأهيل المنطقة وتسويتها ورصها ، بعدها نباشر بالبنى التحتية ، وأول خطوة كانت لنا في منطقة ( ياسين خريبط هي ربط المنطقة بشبكة متكاملة للصرف الصحي ومياه الأمطار ، وفعلاً عملنا ذلك في (ياسين خريبط)
.وقامت شركتنا حال توقيع العقد بأعمال معالجة الطفوحات والمستنقعات والمياه الجوفية الموجودة في المنطقة.اضافة الى أعمال المجاري والمياه وأعمال البلدية كالأرصفة وتبليط الشوارع .
القرار الدولية : – كم كانت المدة المقررة لانجاز المشروع وتسليمه؟ حاتم الدراجي : – بعد احالة المشروع لشركتنا عقدنا عدة اجتماعات للوصول الى غايتنا ، وهي تسليم أحياء نموذجية ومثالية ، لكل منطقة نباشر عملنا فيها ، وبفترة قياسية .وبعد الاجتماع مع الكادر المنفذ للمشروع ، اتفقنا أن يتم الانتهاء من المشروع بنصف المدة المحددة له والبالغة 600 يوم. و بعد ان انهاء اعمال المسح الميداني ، باشرنا بأعمال انشاء محطة الرفع بالمنطقة وخطوط الدفع وشبكة المياه الثقيلة ، وقمنا بتجهيز كافة الانابيب وملحقاتها كما تم نقل المنهولات الخاصة بشبكات المجاري. وقمنا بتجفيف اربع مستنقعات من المياه السطحية والجوفية في المنطقة.
القرار الدولية : – لماذا لا تستوردون معمل لانتاج الكتل الكونكريتية ، للاعتماد عليه في البناء الجاهز ؟ حاتم الدراجي : – شركة النرجس لديها عدة معامل لانتاج الكتل الكونكريتية وللغلونة ،اضافة الى كل مانحتاجه من آليات ومعدات ، أي اننا نعتمد على المنتج الوطني ، لتوفير العملة الصعبة لبلدنا العزيز . القرار الدولية : – البعض من المقاولين من يقسم عمله لعدة أقسام لسهولة متابعتها والسيطرة عليها ، انتم كشركة النرجس، كيف كانت آلية العمل في هذه المنطقة ؟ حاتم الدراجي : – فور استلامنا منطقة ( ياسين خريبط ) قمنا بتقسيم العمل على مرحلتين ، وتم انجاز صب محطة الرفع المزدوجة التي تعالج المياه الثقيلة والأمطار في حي الغدير (ياسين خريبط) وسط المحافظة.وبعد إكمال المرحلتين من صب محطة الرفع من أصل ثلاث مراحل لانجاز أحواضها الخاصة بمعالجة المياه الثقيلة والأمطار، بالتوازي مع انجاز أعمال شبكات المياه الثقيلة ضمن واقع الحي، ليصار في النهاية إلى توصيل تلك الشبكات مع محطة الضخ الواقعة في مركز الحي، وربطها عبر الأنبوب الناقل بمحطة معالجة المياه الثقيلة في منطقة حمدان جنوبي المحافظة.وضم حوض المياه الثقيلة (المجاري) ثلاثة مضخات سعة الواحدة منها 1500 متر مكعب في الساعة، أما حوض مياه الأمطار فيضم ثلاث مضخات أيضاً سعة الواحدة منها 2300 متر مكعب في الساعة.واكملنا الأعمال في المقطع الأول خلال فترة قياسية، من أصل أربعة مقاطع قُسّم على أساسها المشروع والذي يستهدف تقديم الخدمات إلى 5 آلاف دار سكنية،
بعدها تم انجاز شبكات المياه الثقيلة في المشروع بشكل كامل . القرار الدولية : – هل حصلت لكم بعض الاعتراضات او التقاطعات من بقية الدوائر كالبلدية والكهرباء والماء وبقية دوائر الدولة ؟ حاتم الدراجي : – في بداية كل عمل لنا ، نضع الخطط الكفيلة بانجاز المشروع ومن كافة الجوانب ، ففي منطقة ( ياسين خريبط ) وكما هو متبع من قبل شركتنا في بقية المناطق فقد انجزنا البنى التحتية دون أي تقاطع ، فتضمن المشروع تخصيص قنوات تحت الأرصفة لاستخدامها في مد خطوط للطاقة الكهربائية في حال اقتضت الحاجة لذلك مستقبلا بغية تجنب حفر الأرصفة مرة أخرى في المنطقة بعد انجاز العمل بها.
القرار الدولية : – تقيمك للمنطقة بعدما انجزت وبهذه الجمالية الرائعة ؟ حاتم الدراجي : – اشكر الله على اتمام نعمه علينا ، والشكر لكل العاملين في شركة النرجس للمقاولات الانشائية لاخلاصهم وتفانيهم في عملهم ، ولجهودهم المبذولة في عملهم .وختمنا عملنا في منطقة ياسين خريبط بهدية بسيطة وهي مدرسة ثانوية للمنطقة كمبادرة منا لتشجيع القطاع التربوي في المنطقة وهي مدرسة نموذجية ، شيدت وفق المخططات والمواصفات المطلوبة من مديرية تربية البصرة، بواقع 18 صفا وعلى ارض بمساحة دونم كامل شملت ساحة وملعب وباقي المرفقات والخدمات إضافة إلى لمسات أخرى .

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

دخول العراق بموجة حارة تلامس درجاتها الـ50 مئوية بدءاً من يوم غد الأحد بالتزامن مع عيد الأضحى

القرار أكد الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، يوم السبت، دخول العراق بموجة حارة تلامس درجاتها …