الرئيسية / Uncategorized / المعنى الحقيقي للتنمية البشرية (Human Development)

المعنى الحقيقي للتنمية البشرية (Human Development)

المعنى الحقيقي للتنمية البشرية (Human Development)

المدرب المستشار  د.مخلد حمزة جدوع الشمري

رئيس النقابة العامة لمدربي التنمية البشرية

بعد الحرب العالمية الثانية واثناء اعادة اعمار أوربا كان ينظر الى التنمية البشرية من مفهوما الاقتصادي الخاص الذي يقاس بمعدلات الزيادة في الناتج القومي الاجمالي ، الا ان الايام اثبتت بان ارتفاع متوسط دخل الفرد لا يمثل التنمية بكل تفاصيلها.

فقد كانت التنمية في الخمسينيات من القرن الماضي والى نهاية الثمانينيات تقاس وفق معيار الدخل القومي ومجالات نموه ولم يكن موضوع مصلحة الناس بالمعنى التفصيلي للكلمة ذات شأن .

وفي العقد الاخير من القرن الماضي تنامى الوعي بقيمة الانسان هدفا ووسيلة في منظومة التنمية الشاملة وبناء على ذلك كثرت الدراسات والابحاث والمؤتمرات التي عقدت لتحديد مفهوم التنمية البشرية وتحليل مكوناتها وابعادها كاشباع الحاجات الاساسية والتنمية الاجتماعية وتكوين راس المال البشري ورفع مستوى المعيشة وتحسين نوعية الحياة .

فلم تعد التنمية البشرية مقتصرة على الجانب الاقتصادي فقط رغم اهميتة بل توجه العالم نحو المشاركة الجماهيرية والتي تعني اشراك الناس عن كثب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي تؤثر في حياتهم ، وبذلك انتقل مفهوم التنمية البشرية من دلالة الاقتصادية الضيقة الى دلالتة الجديدة الملازمة للطابع الانساني ، وبذلك ساد مفهوم جديد منذ التسعينيات من القرن الماضي وهو مفهوم التنمية البشرية وبذلك لا تعني التنمية البشرية تحقيق النمو الاقتصادي الذي هو عملية كمية فحسب بل تعني تحسن نوعي الإطر الحياة الإنسانية.

من اجمل تعريفات معنى التنمية البشرية ما طرحة العالم الاقتصادي الباكستاني الدكتور محبوب الحق ، وتبنتة الامم المتحدة ” توسع خيارات البشر” واضاف له عالم الاقتصاد والفلسفة (اماريتا) في كتاب التنمية حرية على انها ” تحسين قدرات البشر والحريات لتمكينهم من العيش حياة اطول واصح ، مع امكانية الحصول على المعرفة وحياة كريمة والمشاركة في المجتمع والقرارات المؤثرة على حياتهم” فالتنمية البشرية هي معرفة ، فكر ، صحة ، تعليم ، حقوق انسان ، حياة كريمة ، المشاركة في القرارات السياسية والاجتماعية ، الامن والحرية ، وكل ماهو يحسن حياة البشر ويوسع من خياراتهم .

ما نعنيه هنا ان التنمية البشرية تتحقق بواسطة الناس وللناس ، فتنمية الناس معناها الاستثمار في قدرات البشر سواء في (التعليم اوالصحة او المهارات) والتنمية من اجل الناس معناها كفالة توزيع ثمار النمو الاقتصادي توزيعا عادلاُ والتنمية بواسطة الناس اي اعطاء كل فرد فرصة للمشاركة فيها.

لذا فان ابعاد التنمية البشرية يلتصق بالعديد من المفاهيم الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والطبية ….الخ فالمعرفة دليل التنمية البشرية.

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

The Swappery Cross-chain Dex Launches Utilizing Casper Blockchain News Release Bitcoin News

Transaction speed is another issue with some blockchains, which affects their scalability. As a result, …