الرئيسية / اخبار ثقافية / أيام معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ (22) إقبالٌ كبيرٌ على الروايات وكتب التاريخ الحضاري وقصص الأطفال

أيام معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ (22) إقبالٌ كبيرٌ على الروايات وكتب التاريخ الحضاري وقصص الأطفال

أيام معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته الـ (22) إقبالٌ كبيرٌ على الروايات وكتب التاريخ الحضاري وقصص الأطفال

شهدت العاصمة العراقية، صباح ألاحد الماضي، انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب بدورته (22) على أرض معرض بغداد الدولي وللمدة من (10 – 20) من حزيران الحالي، والذي تنظمه شركة صدى العارف واتحاد الناشرين العراقيين وبحضور واسع ومتنوع من مختلف الأعمار، فضلا عن عدد من الشخصيات السياسية والأمنية والمسؤولين وأعضاء مجلس النواب.
وتحت شعار (الكتاب وطن) يقول صاحب بيت الكتاب السومري للطباعة والنشر والتوزيع الدكتور حسين كاظم إن اقبال الزوار هذا العام على معرض بغداد الدولي
للكتاب بدورته (22) كبيراً مقارنة بمعارض عربية انطلقت في الآونة الأخيرة.
وتهيمن الروايات وكتب الدراسات الجامعية وقصص الأطفال على اقتناء زوار المعرض، ويرى كاظم أن هناك رغبة من الزوار من غير المتخصصين أيضا على اقتناء كتب التاريخ والحضارة.
ويضيف صاحب بيت الكتاب السومري أنه عندما حاول السؤال عن رغبة انتقاء الكتب التاريخية والحضارية رغم أنهم غير متخصصين تأتي الإجابة بأنهم في شوق الى معرفة التاريخ وأحداثه.
ويرى منظمو المعرض أنه في إطار تطبيق تعليمات خلية الأزمة العراقية للحد من انتشار فيروس كورونا، تم اتخاذ كل الإجراءات من تجهيز بوابات للتعقيم، كما سيتم نصب منظومات تعقيم وتطهير حديثة في قاعات العرض.
والمشاركة بالمعرض تأتي وفقا لشروط محددة وهي: يحق للجهة المنظمة ولأسباب طارئة تأجيل موعد المعرض، تعديل مدته، أو تغيير أوقات افتتاحه، أو استبعاد عموم الجمهور، أو إلغاء المعرض كلياً، أو إغلاقه قبل موعده المحدد. اما العقود الموقعة مع المشاركين فتبقى سارية المفعول، وتبقى مطالبة الجهة المنظمة برسوم إيجار الأجنحة سارية، ويحق لجميع دور النشر ومركز البحوث والجامعات والصحف والمجلات والدوريات الثقافية ومنتجي ومقدمي الخدمات ذات العلاقة المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب.
وتشارك في المعرض أكثر من (220) دار نشر محلية وعربية واجنبية هي (العراق السعودية الاردن سوريا ولبنان ومصر والكويت وقطر وفلسطين والسودان والامارات وتونس والجزائر والمانيا وايطاليا والسويد وبريطانيا وإيران وتركيا)، إذ تم توزيعها بين أربع قاعات (3، 4، 5، 7).
ومن أسماء الدور المشاركة في المعرض: (بيت الكتاب السومري للطبع والنشر والتوزيع، الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، دار الخيال، دار مدبولي، المجمع العلمي العراقي، العربي للنشر والتوزيع، دار الطليعة الجديدة من سوريا، دار صفحات للدراسات والنشر من سوريا، دار المعارف من مصر، منشورات المتوسط – إيطاليا، دار نينوى للدراسات والنشر من سوريا، دار الكتاب الجديد المتحدة، منشورات درابين، دار الشؤون الثقافية العامة، دار الفراشات للأطفال، دار درج، دار قارات، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، دار معنى للنشر والترجمة، دار ناصيف، عصير الكتب، قناة شهاب للأطفال، دار ملهمون للنشر والتوزيع، دار ابن رشد، دار أكتب للنشر، دار الأمل، دار التنوير، دار الكنزي، دار المعتز للنشر والتوزيع، دار المعقدين، دار المناهج، دار اولد بوك، دار جامعة حمد، دار خطوط وظلال، دار دجلة ناشرون وموزعون، مجموعة تحصين العقل، مركز براهين للدراسات والأبحاث، مركز تنمية الابداع في العراق، مكتبة جرير، مكتبة دار دجلة للنشر والتوزيع، ممدوح علوان، منشورات الجمل، منشورات الربيع، منشورات نابو، منشورات نصوص العراق، منشورات المختار، نيل وفرات. كوم، الراوي للنشر والتوزيع، المجلس الثقافية البغدادية، المركز الأكاديمي للأبحاث، المركز الثقافي العربي، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، دار قناديل للنشر والتوزيع، مؤسسة ابداع للترجمة والنشر والتوزيع، دار مصر للنشر والتوزيع، مكتبة النافذة، المستقبل الرقمي، منشورات الحلبي الحقوقية، المكتبة العصرية، انكي للنشر والتوزيع، دار التكوين، دار المفكر، مكتبة زهران للنشر والتوزيع، إنسيكلوميديا، مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر والتوزيع، دار الافاق العربية، دار الذاكرة للنشر والتوزيع، وغيرهم
الكثير).
وتشهد أيام المعرض فعاليات ثقافية وندوات فنية وحفلات توقيع الكتب وأمسيات شعرية وطاولات حوارية وندوات تغطي مختلف العناوين بمشاركة شخصيات ثقافية وفنية وسياسية محلية وعربية وأجنبية فضلا عن إقامة معارض فنية متنوعة.
فمثلا، على جناح دار الصواف للطباعة والنشر أقيم حفل توقيع رواية الكاتب العراقي حسين العزيز لروايته الجديدة (الحب وعاصفة ووهان) بحضور لافت من زوار المعرض.
وأقيم بمشاركة دار قارات للنشر والتوزيع بمعرض بغداد الدولي للكتاب، ضمن جناح دار قناديل للنشر والتوزيع حفل توقيع كتاب (هايكو الثورة) للشاعر والسينمائي منير صلاح.
وتسمح إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب بعرض إصداراتها ونتاجاتها الثقافية وبرامجها وخدماتها على أن تخضع لقوانين الرقابة النافذة في دولة العراق التي تمنع جلب وعرض أي مواد ثقافية ذات طابع طائفي أو يسيء إلى الآخر، أو أي مواد مزورة أو مقرصنة تتعارض ومبدأ حقوق الملكية الفكرية تحت طائلة المصادرة وحق التقاضي لدى الجهات القضائية المختصة، كما لا يحق المشاركة بأي منتجات تم منع توزيعها أو استيرادها بقرار قد صدر من إحدى محاكم دولة العراق أو إحدى المحاكم في الخارج.
أيضا من ضمن الضوابط كان على دور النشر المتقدمة للاشتراك بالمعرض ارسال قائمة بمنشوراتهم المشاركة حصراً قبل شهر من الشحن، إذ لا يجوز للمشارك بعرض أي كتاب خارج القائمة المرسلة ولا يحق له عرض أي كتاب لدار نشر أخرى، إذ إن الكتب المعروضة للمشاركة يجب أن تكون أصلية ولا تتعارض مع حقوق الملكية الفكرية وسيتعرض المخالف لقوانين اتحاد الناشرين العرب وضوابط إدارة معرض بغداد الدولي للكتاب والتي ربما تصل إلى إغلاق الجناح.

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

إسدال الستار على الدورة الـ 33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب

القرار يسدل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الستار على دورته الـ 33 اليوم الأحد، بعد أن …