الرئيسية / عربي ودولي / إدانة الرئيس الجنوب أفريقي السابق جايكوب زوما بتهمة تحقير المحكمة

إدانة الرئيس الجنوب أفريقي السابق جايكوب زوما بتهمة تحقير المحكمة

أدين الرئيس الجنوب أفريقي السابق جايكوب زوما بتهمة تحقير المحكمة.

واعتبرت المحكمة الدستورية في جنوب إفريقيا اليوم الثلاثاء، أن الرئيس السابق جايكوب زوما مذنب بتهمة تحقير المحكمة لرفضه المثول أمام لجنة مكافحة الفساد.

وقالت القاضية سيسي خامبيبي في أعلى سلطة قضائية في جنوب إفريقيا التي لجأت إليها لجنة مكافحة الفساد «ما من خيار آخر أمام المحكمة الدستورية سوى أن تخلص إلى القول بأن زوما مذنب بتهمة تحقير المحكمة».

ويرفض زوما حتى الآن المثول أمام لجنة التحقيق القضائية، حيث قال إنه سيظهر فقط إذا تنحى زوندو، معتبراً أنه متحيز ضده وضد رفاقه. وكانت مؤسسة زوما قد أصدرت بياناً في وقت سابق أعلنت فيه أن موكلهم لن يمثل أمام اللجنة في المواعيد المحددة، ويعد رفض زوما حضور جلسة الاستماع هو آخر محاولة له لتخريب سلطة خليفته سيريل رامافوسا الذي تقوضت جهوده لوقف الكسب غير المشروع من قبل فصيل داخل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم برئاسة مسؤولين موالين للرئيس السابق.

وكان من المقرر أن يدلى زوما البالغ من العمر 78 عاماً بشهادته في وقت سابق بعد أن قضت المحكمة الدستورية في 28يناير الماضي بضرورة مثوله أمام لجنة زوندو، وقال زوما إنه كان لديه علاقة شخصية وثيقة مع القاضي، وأقام دعوى قضائية منفصلة لإجبار زوندو على التنحي عن نظر القضية على أساس أنه كان متحيزاً

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

منذ 7 أكتوبر.. اعتقال 9125 فلسطينياً في الضفة الغربية

القرار اعتقلت القوات الإسرائيلية، أمس السبت واليوم الأحد، 22 فلسطينياً من الضفة، بينهم سيدة من …