الرئيسية / الرئيسية / النباتات المنزلية.. هل تحسّن مستوى الأكسجين؟

النباتات المنزلية.. هل تحسّن مستوى الأكسجين؟

تعتبر النباتات الداخلية طريقة رائعة لتحسين جماليات منزلك وغرفك ومكتبك، ولكن يمكن أن يكون هناك ما هو أكثر من ذلك. مثل البشر، تتنفس الخلايا النباتية أيضًا، لكنها تختلف عن التنفس البشري، والذي يتضمن استخدام الأكسجين وإنتاج ثاني أكسيد الكربون.

خلال النهار، تقوم النباتات بعملية التمثيل الضوئي، التي تتضمن استخدام الضوء لصنع الغذاء. تتطلب النباتات ثلاثة مكونات رئيسية لصنع غذائها: الماء وضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون. عندما تحصل النباتات على الماء وثاني أكسيد الكربون من التربة والجو، فإنها تستخدمهما في عملية التمثيل الضوئي، وإنتاج الأكسجين كمنتج ثانوي، والذي يستخدمه البشر والحيوانات بعد ذلك للتنفس، بحسب موقع هيلث دايجيست.

ما تأثيرها؟

يجب أن تفكر بحالة الهواء في منازلنا. غالبًا ما تكون لدينا انبعاثات كيميائية من مطابخنا، ودهاننا، وأثاثنا، وما إلى ذلك، هذه العناصر يمكن أن تكون ضارة لنا. تشمل بعض المخاطر الصحية المرتبطة بتلوث الهواء الداخلي التهاب الحلق والعينين والأنف. دوخة، إعياء، صداع الرأس، مرضاً قلبياً، وحتى السرطان. وفقًا للكلية الملكية للأطباء، يسبب التلوث الداخلي وفاة 99000 في أوروبا سنويًا.

قد يكون هذا أمرًا يدعو للقلق. العلاج هو التأكد من أن الهواء في منزلك قابل للتنفس، وهذا هو المكان الذي قد تعتقد أن وجود نباتات حول غرفة نومك ومنزلك قد يكون فكرة جيدة. لكن ما مدى فعاليتها؟

كشفت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Exposure Science and Environmental Epidemiology في عام 2019، أنك قد تحتاج إلى حوالي 93 نبتة في قدم مربعة واحدة من المساحة الأرضية لتحسين جودة التهوية في المساحات المكتبية، مما يشير إلى أن النباتات قد لا تكون فعالة للغاية عندما يتعلق الأمر بزيادة مستويات التهوية والأكسجين في المنزل.

كشف مؤلف البحث ومهندس البيئة مايكل وارنج من جامعة دريكسيل في فيلادلفيا (عبر ديلي ميل): «كان هذا مفهوماً خطأً شائعاً لبعض الوقت.. النباتات رائعة، لكنها في الواقع لا تنظف الهواء الداخلي بالسرعة الكافية للتأثير على جودة الهواء في بيئة منزلك أو مكتبك».

عن محرر الموقع

شاهد أيضاً

أول تعليق من وزارة التعليم على “فضيحة أستاذ البصرة مع طالبته”

القرار أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اتخاذ إجراءات أولية بحق عميد احدى كليات جامعة …