الرئيسية / اخبار منوعة / خوف عالمي.. ذوبان جليدي غير مسبوق في القطب الجنوبي

خوف عالمي.. ذوبان جليدي غير مسبوق في القطب الجنوبي

القرار

كشف علماء أخيراً أن الانخفاض التاريخي في مستوى الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي، يصل لأكثر من مليوني كيلومتر مربع تحت المعدل الطبيعي، أي ما يعادل عشرة أضعاف حجم المملكة المتحدة تقريباً.

وكان هذا الانخفاض الكبير ملفتاً للنظر بشكل خاص نظراً للزيادة المطردة في الجليد البحري التي تمت ملاحظتها حتى عام 2015، مما يجعل الانخفاض المفاجئ غير متوقع، وذلك وفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة “ساينس تيك دايلي” العلمية.

ومن خلال استخدام مجموعة بيانات مناخية واسعة تسمّى CMIP6، حقّق الباحثون في مسألة الفقدان غير المسبوق للجليد البحري، وحلّلوا بيانات من 18 نموذجاً مناخياً مختلفاً لفهم احتمالية حدوث مثل هذا الانخفاض الكبير في الجليد البحري وارتباطه بتغيّر المناخ.

وقالت المؤلفة الرئيسة للدراسة، راشيل دايموند: “على الرغم من أن مستوى الجليد البحري المنخفض للغاية في عام 2023 أصبح أكثر احتمالاً بسبب تغيّر المناخ، إلا أنه لا يزال يُعدّ نادراً جداً وفقاً للنماذج”.

وأضافت “هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه المجموعة الكبيرة من النماذج المناخية لمعرفة مدى احتمال انخفاض الجليد البحري في عام 2023. لدينا فقط 45 عاماً من قياسات الجليد البحري عبر الأقمار الصناعية، مما يجعل من الصعب للغاية تقييم التغيرات في مدى الجليد البحري، وهنا يأتي دور النماذج المناخية”.

عن Tabarak Safwan

شاهد أيضاً

خطوات للحفاظ على ظلال الجفون

القرار كثيراً ما تتعرض ظلال الجفون للتلطخ خلال فصل الصيف بسبب العرق أو الإفرازات الدهنية …